قولون

ما هو القولون؟

القولون أو الأمعاء الغليظة باللاتينية باسم : (Colon) هو جزء من الأمعاء تقع في نهاية الجهاز الهضمي وتمتد الأمعاء من الوصل الدقاقي الأعوري إلى الشرج، تقسم إلى ثلاثة أقسام و هي القولون والمستقيم والشرج.

يتميز القولون عن الأمعاء الدقيقة بوجود الشرائط القولونية والتقببات. أغلب أقسام القولون مثبتة ما عدا القولون المعترض والقولون السيني. و يؤدي القولون دورا محوريا في عملية الهضم لدى الإنسان ولذلك ينصح خبراء الصحة بالحرص على سلامته من خلال اتباع نظام غذائي متزن، والقيام ببعض الخطوات البسيطة لتفادي تبعات خطيرة.

الشرائط القولونية عبارة عن ثلاث حزم من الألياف الطولانية توجد على كامل طول القولون وتمثل الألياف العضلية الطولانية الخارجية للقولون.

التقببات القولونية ناتجة عن التقلصات العضلية الداخلية الدائرية للقولون.

أقسام القولون

يتألف القولون من أربعة أجزاء رئيسية:

القولون الصاعد أو القولون الأيمن (بالإنجليزية: Ascending Colon)

القولون المستعرض (بالإنجليزية: Transverse Colon)

القولون النازل أو قولون هابط أو قولون أيسر (بالإنجليزية: Descending Colon)

القولون السيني (بالإنجليزية: Sigmoid Colon)

الجزء الأول من القولون الصاعد يسمى الأعور وهو يتصل مع اللفائفي بالوصل اللفائفي الأعوري حيث يوجد صمام في هذه المنطقة، وللأعور دور مهم حيث يتم فية تحول الكيموس إلى براز حيث به تحزازات دقيقة تعمل على تشبث البراز وتتم بمساعدة بكتريا خاصة تسبب التعفن أما المستقيم فينقبض عدة انقباضات بواسطة اثارات عصبية مسببا الألم في المستقيم ويتم دفع البراز إلى الخارج بواسطة أهداب في فتحة الشرج. والقولون السيني يتصل بالمستقيم.

الفرق بين القولون و الأمعاء الغليظة

القولون جزء من الأمعاء الغليظة إنّ القولون ليس هو ذاته الأمعاء الغليظة، بل هو جزء منها، وفقاً لما يلي: تعدّ الأمعاء الغليظة (Large intestine) جزءاً من الجهاز الهضمي، يصل طولها إلى 150 سم، وعرضها 6.5 سم، وهي تمتد بين اللفائفي (القسم الأخير من الأمعاء الدقيقة) وفتحة الشرج، ووظائفها الرئيسية هي: إكمال عمليات الامتصاص، وتصنيع بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتكوين البراز، والتخلّص منه، أمّا القولون فقد تمّ تعريفه في المقدّمة أعلاه. تنقسم الأمعاء الغليظة إلى ثلاثة أقسام، هي: الأعور (Caecum): وهو القسم الأول، يصل طوله إلى 8 سم، ويمتلك فتحة واحدة فقط، وهذا هو سبب تسميته بالأعور. القولون (Colon): وهو القسم الثاني، ويقسم إلى عدّة أقسام، سنوضّحها في الفقرة اللاحقة من هذا المقال. المستقيم (Rectum): وهو القسم الأخير، يصل طوله إلى 18 سم، ويتصل بالقناة الشرجية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق