أسباب تضخم الغدة الدرقية و العلاج

أسباب تضخم الغدة الدرقية:

يحدث تضخم الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمون، حيث يحدث فرط في نشاطها و من أهم أسباب تضخم الغدة الدرقية ما يلي:

– نقص اليود حيث ان اليود ضروري جداً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعمل نقصه على حدوث تضخم الغدة الدرقية، حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات من تضخم الغدة الدرقية، وذلك بسبب نقص اليود، و يمكن أن يحدث نقص اليود لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي به الكثير من الأطعمة التي تثبط هرمون الغدة الدرقية.

– مرض جريفز وهو أكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعا فيمن هم دون سن الاربعين  و قابلية الاصابة بمرض جريفز يمكن ان تنتقل بالوراثة. في مرض جريفز، فإن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تهاجم الغدة الدرقية بالخطأ، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى التضخم.

– مرض هاشيموتو يمكن أن يسبب خمول الغدة أيضاً تضخمها، وفي مرض هاشيموتو “اضطراب المناعة الذاتية”، يحدث قصور في أداء الغدة الدرقية في إنتاج هرمونها، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

– سرطان الغدة الدرقية يعتبر سرطان الغدة الدرقية من الأسباب الأقل شيوعاً في تضخمها، ولكنه يؤدي إلى حدوثه، ويمكن تحديد ما إذا كانت العقيدات الموجودة بالغدة سرطانية أم لا، عن طريق تحليل جزء صغير جداً منها.

– الحمل قد يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب الحمل، حيث أن الغدة الدرقية في فترة الحمل تنتج الهرمون بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى تضخمها.

– التهاب الغدة الدرقية التهاب الغدة الدرقية هو حالة مرضية، تسبب حدوث التهاب وتورم في الغدة الدرقية، ولكن في الأغلب استخدام الأدوية التي تعالج التهاب الغدة الدرقية، سيقلل من حجم هذا التضخم

التشخيص و العلاج:

يعتمد علاج تضخم الغدة الدرقية على حجم هذا التضخم، والعلامات والأعراض التي تشير إليه، والأسباب أيضاً، وقد يوصي الطبيب بما يلي:

قياس مستويات الثيروكسين في الدم

قياس تركيز اليود في الغدة الدرقية

المسح الضوئى للغدة الدرقية

العلاج:

الأدوية المضادة للدرقية،  تلك الادوية تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمون، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب

الجراحة بإزالة جزء من الغدة الدرقية، أو إزالتها بالكامل، يمكن أن يكون خياراً في حالة تضخم الغدة الدرقية المزعج، الذي يسبب أعراضاً مؤلمة وصعبة، مثل انسداد القصبة الهوائية، وصعوبة في البلع.

اليود المشع ، يستخدم اليود المشع في علاج الغدة الدرقية النشطة، يؤخذ اليود المشع عن طريق الفم، ويصل إلى الغدة الدرقية من خلال مجرى الدم، ويؤدي العلاج إلى تقليص حجم التضخم، ولكن يمكن أن يؤدي العلاج باليود المشع إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية. سوف يقوم طبيبك باعادة تقييم وظائف الغدة الدرقية للكشف عن حدوث قصور في النشاط الدرقي بسبب العلاج باليود المشع فلو أشارت اختبارات الدم لديك إلى حدوث قصور فسوف يصف  لك الطبيب دواءا تعويضيا درقياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق