أحدث العقاقير لعلاج مرض التصلب المتعدد

في إطار البحث الدائم عن حلول جديدة لمرض التصلب المتعدد، التي تسعي إلي تقليل الأعراض المصاحبة له و تحسين جودة الحياة لمرضي التصلب المتعدد، أصبح الآن متوفراً مجموعة من العقاقير الحديثة.

و من ضمن هذه العقاقير:

عقار أقراص الكلادريبين: ويعد عقار الكلادريبين بمثابة علاج انتقائي يعمل على تقليل المناعة الذاتية الضارة وإعادتها في صورة مناعة مفيدة تحمي المريض من انتكاسات التصلب المتعدد. وقد وافقت هيئة الأدوية الأوروبية علي أقراص الكلادريبين في عام 2017  لعلاج التصلب المتعدد المنتكس النشط . وينفرد عقار الكلادريبين بأنه العقار الوحيد الذي يتم أخذه لمدة 20 يومًا فقط على مدى سنتين، بحيث أنه لا توجد حاجة إلى علاج إضافي في السنتين الثالثة والرابعة و يوجد ما يقرب من 6000 مريض في كل أنحاء العالم يتلقون أقراص الكلادريبين، كما ينفرد عقار الكلادريبين  بأنه لا يوجد حاجة للمتابعة الخاصة للمرضى المعالجين به إلا بصورة دم فقط مما يقلل من عبئ المرض علي المريض. و من المؤكد أنه لا يوجد علاج يشفي تماماً من المرض ولكن أقراص الكلادريبين هي أقرب ما يكون إلي حياة بدون (تصلب متعدد).و من المتوقع أن تقوم وزارة الصحة في مصر بتسجيل عقار الكلادريبين خلال العام الحالي (2019)، إلا أن الشركة المنتجة تقوم حالياً بتوفير العقار للمرضى المحتاجين له بناء على توصية الطبيب المعالج عقب تقييمه لحالة المريض و احتياجه لهذا العقار.

ومن آثاره الجانبية الدارجة العدوى البكتيرية، انخفاض في تعداد خلايا الدم البيضاء و الحكة الجلدية.

عقار الأوكريليزوماب: ويعد من العقاقير المثبطة للمناعة، ويؤخذ مرة كل 6 أشهر عبر محاليل تؤخذ علي مدار 6 ساعات في المستشفى، ،ويعد عقار الأوكريليزوماب من العلاجات المناعية لحالات التصلب المتعدد التقدمي و الحالات المتقدمة من  للتصلب المتعدد الانتكاسي.

ومن آثاره الجانبية العدوى البكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي، العدوى البكتيرية في الجسم، انخفاض في تعداد الأجسام المضادة للالتهاب (IGM,IGG)، نقص نوع من خلايا الدم البيضاء (الخلايا المتعادلةNeutrophils – ) التي تحمي الجسم من العدوي البكتيرية والفيروسات، تفاعل في منطقة أخذ المحلول.

عقار التريفلونامايد: وهي أقراص تأخذ كل يوم ويعد التريفلونامايد من العقاقير المثبطة للمناعة لعلاج الاشكال الانتكاسية من التصلب المتعدد .

ومن آثاره الجانبيه الدارجة : صداع، اضطراب في الجهاز الهضمي، إسهال، تساقط الشعر(ثعلبة الشعر) و ارتفاع في إنزيمات الكبد.

عقار الدايميثيل فيومريت: عبارة عن كبسولات تؤخذ مرتين يومياً لعلاج الأشكال الانتكاسية من التصلب المتعدد. ومن آثاره الجانبية الدارجة: انخفاض في تعداد خلايا الدم البيضاء والتوهج ومشاكل في الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق